دروس تعليمية ومراجعة عربى شاملة للصف الأول الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نقاش دروس تعليمية ومراجعة عربى شاملة للصف الأول الابتدائى

مُساهمة من طرف واحد من الناس في الخميس سبتمبر 27, 2012 1:37 am

دروس تعليمية ومراجعة عربى شاملة للصف الأول الابتدائى

الشارع الجميل

رتب كلمات كل سطر لتكون جملة:
على / الأزهار / نحافظ (..........................................)
القمامة / في / نضع / صندوق / القمامة
(................................................. ..............)
شارع / أسكن / في / جميل (.......................................)
رتبالحروف لتكون كلمات :
ع ش ا ر (........................)
ق ص ن و ق د (....................................... )
م ج ي ل ( ......................................)
ضع ( هو / هي )
...........يلعب بالكرة ............تلعب بالكرة
.......... معلم نشيط ............معلمة نشيطة
......... طبيب ...........طبيبة

هات كلمات بها حرف (ز)
........................ ، ........................ ، .................
مدرستي نظيفة


أكمل الجمل التالية مما بين القوسين:
(صفوف ،واسع ، جميلة، نظيفة ، المدرسة )
(أ‌) حديقة المدرسة ........................
(ب‌) فصول المدرسة ....................
(ت‌) أنا أحافظ على نظام .................
(ث‌) فناء المدرسة .......................
(ج‌) نقف في .............................
اقرأ ثم أجب:
"حديقة المدرسة جميلة ، فصول المدرسة نظيفة ،أنا أحافظ على نظافة المدرسة "
هات كلمة بها :
مد ألف ............ مد ياء .............. مدواو................
ال ق ............... كلمة مفرد.............. كلمةجمع............



ضع (أنا ، نحن )
..............أحافظ على نظافة المدرسة
.............نحافظ على جمال المدرسة
.............نلعب في فناء المدرسة


ســمــاء بــلادي


رتب الكلمات لتكون جملا:
بلادي ، سماء ، صافية (.........................................)
بلادي ،جميل ، جو (.............................................)
الطيور ، الصباح ، في ، تطير (.....................................)
صل كل كلمة بتحليلها كالمثال :
شمس أ ش ج ا ر
مشرقة ش م س
أشجار ش ت ا ء
شتاء م ش رق ة

أكمل من القائمة الجدول التالي:
(الفصل ، الطيور ،المدرسة ، العصافير ، الصباح، الشمس )


اللام الشـمـســيــة اللامالقـــمــريــة
.................. .....................
.................... ......................
..................... ......................

فـاكـهـة بـــــلادي


اقرأ ثم اجب:
"الفاكهة في بلادي كثيرة ، فاكهة في الصيف، وفاكهة في الشتاء"
استخرج:
لام قمرية ............ لام شمسية ................
مد ألف ............... مد ياء .....................
رتب الكلمات لتكون جملا :
لذيذة ، بلادي ، فاكهة (..............................................)
كثيرة ، الفاكهة ، ألوان (............................................)
بلادي، فاكهة ، كثيرة (...........................................
أكمل الجدول التالي :
المــــــــفـــــــردالــــــجـــمـــــــع
فاكهة ................................
................... أشجار
لون ..............................


الــنــيــل


أكمل مما بين القوسين:
(النيل ، أخضر ، الإنسان ، الجميل، الأرض )
(أ‌) نقضي الوقت ..........على شاطئ النيل
(ب‌) النيل يروي ............................
(ت‌) يشرب منه .............................
(ث‌) الزرع ........................ وجميل
(ج‌) نحن نحب ..............................



رتب الكلمات لتكون جملا :
الأرض ، يروي ، النيل (.............................................)
وجميل، الزرع ، أخضر (..........................................)
منه ، الإنسان ، يشرب (.............................................)
نحب ،النيل ، نحن (................................................. )



أكمل كالمثال:
كتاب كتابي قلم ..........
ألوان ........ بلاد ...........
مدرسة ........ بيت ............


نـشـيـد نـيــل بـلادي


أكمل النشيد مما بين القوسين:
(بلادي ، الخير ، بين ، يجري ، المنظر، حياة ، سكر )
نيل .......... نهر ...............
.......الوادي ذهب ..............
نيل بلادي حلو ...............
فيه ......... عذب .............
ما عنوان النشيد؟
...........................................



كون كلمات واكتبها:
ل ب ا د ي (.........................)
ي ن ل (.......................)
و ا ل ا د ي (......................)
ك س ر (...................)

هات كلمات بها حرف :
(ك)................. ..................... ..........................
(ق).................. ...................... .........................
اختبار على الوحدة الأولى
اخترما بين القوسين :
( الطيور ، الجيران ، كثيرة )
في الصباح تطير .............
أشجار الفاكهة ................
أتعاون مع ...................



رتب الجمل الآتية:
واسع ، المدرسة ، فناء (...........................................)
كثيرة ،بلادي ، فاكهة (............................................)
نهر ، بلادي ، الخير ، نيل (.......................................)

أكمل النشيد:
..........بلادي نهر ............
بين .......... ذهب ...............
س أين يجري نهر النيل؟
.........................................
ما عنوان النشيد؟
..........................................


مــــن أنــــا


رتب كلمات كل سطروكون جملة:
ناعم ، جميل ، شعري ، و (..........................................)
الحظيرة، في ، أعيش (.............................................)
في ، أظهر ، المسابقات (............................................)



ما هو صوت الحصان ؟
.................................................. ......
أين يعيش الحصان ؟
.................................................. ......
أين يظهر الحصان الجميل؟
.................................................. ........
اقرأ ثم أجب:
"صوتي صهيل ، قوي و سريع ، يركب الناس فوق ظهري أظهر في المسابقات"
استخرج:
مد ألف ............... مد ياء .........................
لام شمسية .................. عكس فوق .....................
لامقمرية .........................


الأســـــد


اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
الأسد حيوان ..............(أليف ، مفترس ، ضعيف )
الأسد يأكل ................(الأعشاب ، اللحوم ، الحبوب )
أنا ............مثل الأسد ( ضعيف ، قوي ، شجاع )



رتب كلمات كل سطر وكون جملة:
الأسد ،بيت ، شاهدنا (......................................)
و ، شجاع ، الأسد ، قوي (........................................)
بيت ،العرين ، الأسد (.............................................)



ضع: (أنا ، نحن ، هو ، هي)
.............أسمع كلام أمي
...........يسمع كلام أمه
.......... نسمع كلام أمنا
.........تسمع كلام أمها
.........زرناحديقة الحيوان
........زرت حديقةالحيوان
.......زارت حديقةالحيوان
الــجــمــل
اقرأ ثم أجب:
"أسرة أمير تشاهدالتلفزيون، شاهدت أميرة الجمل "
استخرج منالقطعة:
مد ألف .............. مد ياء .............. مد واو................
لام شمسية ................... لام قمرية ............................



ماذا يأكل الجمل ؟
.................................................. ............
ماذا يتحمل الجمل؟
.................................................. ............
ماذا شاهدت أسرة أمير؟
.................................................. ............



أكمل الجمل الآتية:
الجمل يتحمل الجوع و ................
شاهدت ..............الجمل
الجمل يتغذى على .....................
الجمل سفينة ............................
الــفــيــل
اقرأ ثم أجب:
"شاهد الأطفال الفيل في حديقة الحيوان،الأطفال يحبون الفيل "
أين شاهد الأطفال الفيل؟
.................................................. .
استخرج من الفقرة:
كلمة جمعا ............. مد ألف ...............
مد ياء ................ مد واو ..................



أكمل كالمثال:
أنا أحب الفيل نحن نحب الفيل
..................... نحن نشرباللبن
أنا أذاكر دروسي ......................



صل المفرد بالجمع كالمثال:
الفيل الفصول
الطفل الأفيال
الحيوان الأطفال
الفصل الحيوانات
الـــبــــقـــرة
اقرأ ثم أجب :
"في حظيرة جدي أبقار كثيرة ، صغيرة و كبيرة ،تأكل الحشائش والبرسيم و العلف"
ماذا تأكل الأبقار؟
...........................................
ماذا نصنع من اللبن ؟
.............................................
استخرج:
مد ياء............،............. مد ألف .............، .............
لام قمرية...................... لامشمسية ..........................



رتب الكلمات الآتية وكون جملا:
حظيرة ، كثيرة ، جدي ،أبقار ، في
.................................................. ...........
اللبن ، البقرة ، من ، نأخذ
.................................................. ............
تأكل ، الحشائش ، الأبقار ، و ،العلف
.................................................. ............

نـــشـيــد الــفــيــل
أكمل الجمل التالية بما يناسبها مما بين القوسين:
(الكبير ، الجميع ، الأزهار ، يكره )
الفيل .............. يلهو مع الصغار
ويعشق الربيع والورد و ............
يحيا مع ......... بالحب و السلام
يعيش في هدوء و ..........الخصام
ما عنوان النشيد؟
.................................................. .........



اقرأ ثم أجب:
الفيل الكبير يلهو مع الصغار
ويعشق الربيع والورد والأزهار
استخرج:
مد ياء.............. مد واو ............... مدألف...............
لام قمرية.......................... لام قمرية .....................



هات كلمة بها:
(ك).................... .................... ..................
اخـتـبـار عـلى الوحـدة الثـانـيـة
أولاالقراءة:
"الأسد حيوان مفترس، الأسد يأكل اللحوم، الأسد قوي وشجاع، أنا شجاع مثل الأسد "
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
الأسد كلمة بها لام (قمرية ، شمسية )
جمعالأسد (السدود ، الأسود )
عكس شجاع (قوي ، جبان )
ما هو غذاء الأسد؟(................................................ .)
هات كلمة بها مد ألف (......................................)



ثانيا المحفوظات:
يحيا مع ............ بالحب و ...................
............في هدوء و................... الخصام
(أ‌) اكتب الكلمات الناقصة
(ب‌) ما عنوان النشيد؟(..........................................)



رتب كلمات كل سطر وكون جملة:
شجاع ،مثل ، الأسد ، أنا (..........................................)
الخصام ،الفيل ، يكره (...............................................)
أكمل كالمثال:
أنا أشاهد الأسد نحن نشاهد الأسد
أنا أذهب إلى المدرسة ...............................
......................... نحن نلعب في النادي



الإملاء:
....................



القــطــة واللــبــن
اقرأ ثم أجب:
"مرضت مشمشة وجاء الطبيب. وكشف علىمشمشة"
لماذا مرضت مشمشة؟
.................................................. ..........
ماذا قال الطبيب لأم مشمشة؟
.................................................. .....
هات من الفقرة:
مد ألف (.....................)
مدياء(......................)
لامشمسية(......................)



رتب الكلمات لتكون جملة:
مساء ،اللبن ، سوف ، كل ،أشرب
.................................................. .......
على ، الطبيب ، كشف ، مشمشة
.................................................. .........
مشمشة ، اللبن ، هل ، تشرب ،؟
.................................................. ..........
اقرأ وأكمل مما بين القوسين:
(أشرب ، الأم ، الطبيب ، نسيت )
.............تترك مشمشة وتنام.
قال ............. : هل تشرب مشمشة اللبن ؟
سوف..............اللبن كل مساء
سامحيني ياأمي لقد ....................

رتب الحروف لتكون كلمة:
ط ق ة (...............)
ب ت ر ش (..................)
ب ا ل ن ل (....................)
ب ط ي ب (....................)



هات كلمات بها ( ل )
.............................
..............................
..............................
..............................

حـــجـــر فـــي الـــطـــريــــق
اقرأ وأجب:
" حاول أمير رفع الجرفلم يقدر، حاول نبيل فلم يقدر، ثم حاول ناجي فلم يقدر"
لماذا لم يقدر كل منهم رفع الحجر ؟
.................................................. .................
هات من الفقرة ما يأتي:
مد ألف (.......................) مد ياء (.......................)
لام قمرية (....................) كلمة مفرد (....................)



أكمل كالمثال:
هذا ولد هذه بنت
.............. هذه معلمة
هذا مهندس ..................



رتب الجمل الآتية:
وثقيل ، الحجر ،كبير(............................................)
الأصحاب ، تعاون ، الحجر ، لرفع
(................................................. .....................)
أمـــيـــر والحــــذاء
ضع الكلمات التالية في مكانها الصحيح:
(الأصحاب ، الطبيب ، الحصة ، الساعة ، الثامنة، النشاط)



اللام الشمسية اللام القمرية

.................... .......................
..................... .......................
..................... ........................




اقرأثم أجب:
"الساعة تدق السابعة ، لبس أمير ملابس المدرسة، أمير يبحث عن الحذاء"
لماذا وصل أمير على المدرسة متأخرا؟
.................................................. ..........
استخرج من الفقرة:
لام قمرية (...................) لامشمسية(......................)
مد ألف(..................) مد ياء (........................)
رتب الجمل الآتية:
الحذاء ، أمير ،وجد (..........................................)
الثامنة، تدق ،الساعة (.............................................)
النشاط ، حصة ،انتهت (...........................................)

ضع الكلمات المناسبة مما بين القوسين في مكانها الصحيح:
(يبحث ، تدق ، المدرسة ، الحذاء )
الساعة ................ السابعة
وصل أمير إلى ................ متأخرا
أمير ................. عن الحذاء






صــد يــقــي حـــزيـــن
اقرأثم اجب:
"التلاميذ في فناء المدرسة، أمير يبحث عن صديقه نبيل"
أين وجد أمير صديقه نبيل؟
.................................................. ........
لماذا كان نبيل حزينا؟
.................................................. .........
مفرد التلاميذ(.....................) جمع صديق (...................)
مد ألف (..................) مد ياء (...........................)



ضعاسم الإشارة المناسب(هذا ، هذه )
............ صديقي ...........أميرة
...........مدرستي ...........قصة
..........كتابي ............حذائي



رتب الجمل الآتية:
الكتاب ،أمير ،وجد(..........................................)
أمير، لك ، شكرا ، يا (...........................................)
الفسحة ، دق ، جرس (..............................................)
أجــــمــــل مـــكـــــان
اقرأ ورتب كلمات كل سطر:
حدائق ،الصقر ، مكان ، فيه ، نزل
.................................................. ...........
مكان ، أجمل ، بلدي
.................................................. ...............
العصفورة ،الصقر ،حمل ،جناحه ،على
.................................................. ..................



اقرأوأجب:
"حمل الصقر العصفورة على جناحه وطار، نزل الصقر مكانا فيه أشجار وأزهار "
استخرج:
لام شمسية(...............) لامقمرية (..........................)
مد واو (.................) مد ألف(..............................)
مد ياء(.....................) كلمةجمع(.........................)
كلمةمفردة(.......................)
ماذا قالت العصفورةللصقر؟
.................................................. ....................
نــــشـــيــــدغــــرفـــــتـــــي
أكمل النشيد:
(مدرستي ، لبيتي ، الحقيبة ،غرفتي ، ثيابي ، تضمها ، الأقلام )
أعود من .............. مبتسما ................
فأترك ................ في ..............الحبيبة
أمضي إلى دولابـي لأرتدي ................
في غرفتــي لــعب ..................العلب
وعلبة ............ تصطف فــي نظــام



رتب الحروف واكتب كلمات:
ر ف غ ي ت (...............................)
م أ ي ض (..................................)
ل ع أ ل ب (................................)
أكمل كالمثال:
غرفة غرفتي
بيت .........
....... حقيبتي
قلم ..........
....... أدواتي
اخـتـبار على الــوحــدة الـثالـثة
أقرأ ثمأجب:
" وصل أمير إلى المدرسة متأخرا وانتهت حصة النشاط "
لماذا وصل أمير إلى المدرسة متأخرا؟
.................................................. ......
استخرج من العبارةالسابقة:
مد ياء................ مد ألف ................
لام قمرية............... لامشمسية....................



كون جملا:
مشمشة ، الطبيب ، على ، كشف
.................................................. ...............
نبيل ، فلم ، يقدر ،حاول
.................................................. ..............
في ، الحذاء ، مكانه ،سأضع
.................................................. .............
مكان ، أجمل ، غرفتي
.................................................. ............


ضع (هذا ، هذه ):
............غرفتي .............قلمي
............أدواتي ...........حيوان مفترس
...........حذائي ...........لعبي الجميلة



أكمل النشيد:
أمضي على .............. لأرتدي ................
في...................لعب تضمها ...................
(أ‌) أكمل النشيد
جمع لعبة............. مفرد ألوان...................
مفرد ثيابي............. جمع علبة.......................



الإملاء:
..................................................
نــمـوذج اخـتــبار آخــرالـعـام
أولا القراءة: من موضوع "الشارع الجميل"
"نزين الجدران. ونضع القمامة في صندوقا لقمامة. شارعنا نظيف"
(أ‌) أين نضع القمامة؟
.................................................. ...
(ب‌) أكمل مما بين القوسين (الجيران ، الأزهار ، جميل )
أسكن في شارع................
أتعاون مع ...................
أحافظ على ..................
(ح‌) استخرج:
مد ألف ................... مدياء........................
مد واو................... لام قمرية.......................



ثانيا المحفوظات:
أكمل النشيد ممابين القوسين(مدرستي ، الحقيبة ، دولابي ، لبيتي ، الحبيبة)
أعود من .............. مبتسما .........................
فأترك ................ فيغرفتي....................
أمضي إلى............. لأرتـدي ثيــابي
ما اسم النشيد؟................................................

ثالثا:التعبير والأساليب:
ضع (هذا ، هذه ) كالمثال
هذا ولد هذهبنت
......أسد .......زرافة
.......قلم .........بقرة
كون كلمات من الحروف التالية:
م ج ب ي ل
...............، ..................، ....................
رتب الجمل التالية:
المدرسة ، فصول ، نظيفة (..........................................)
الطيور ،في ، تطير ، الصباح (.....................................)
كثيرة ، الفاكهة ، بلادي ، في (.....................................)



الإملاء:
.................................................. .....................

..................................................
النموذج الثاني لاختبار آخر العام
أولا القراءة: من موضوع أجمل مكان
"نزل الصقر مكانا فيه أشجار وأزهار. قالت العصفورة..........."
(1) ماذا قالت العصفورة؟.........................................
(2) ماأجمل مكان؟............................................. ...
(3) استخرج: لام قمرية............... لامشمسية.............
مد ألف............... مدياء.............. مد واو..................
ثانيا المحفوظات:
أكمل مما بين القوسين:
نيل بلادي نهر ...........( الطير ، الخير ،الشر )
بين الوادي ذهب.............(يلعب ، يسكن ،يجري)
نيل بلادي حلو ................(المنظر، الثمر ،الوادي )
فيه حياة عذب..............(أصفر، أحمر ، سكر )
اسم النشيد......................( نهر بلادي ، نيلبلادي)

ضع (أنا ، نحن )
.......................ألعب بالكرة
.....................نركب فوق ظهر الحصان
...................نقرأ القصص مع الأصحاب
رتب الجمل التالية:
مدرستي ، أحافظ ، نظافة، على
..................................................
بلادي ، مشرقة ، شمس
.................................................. ..
بلادي ، نيل ، نهر ، الخير
.................................................. ..

الإملاء:
..................................................


===================

avatar
واحد من الناس
كبار الزوار

بيانات العضو
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2901

http://alkady.moontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى