معنى المثل القائل إذا لم تغلب فاخلب

اذهب الى الأسفل

نقاش معنى المثل القائل إذا لم تغلب فاخلب

مُساهمة من طرف ابراهيم القاضى في الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 10:22 pm

معنى المثل القائل إذا لم تغلب فاخلب

- الجزء الثالث - ( ومن قال ) من بائع ومشتر ( عند العقد لا خلابة أي : لا خديعة ؛ فله الخيار إذا خلب ) ؛ أي :
خدع ، ومنه قولهم : إذا لم تغلب فاخلب ، روي : « أن رجلا ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم
أنه يخدع في البيوع فقال : إذا بايعت فقل : لا خلابة » متفق عليه
( ويتجه ) أن ثمرة قول عاقد : لا خلابة .
ثبوت الخيار له ، ( ولو ) كان غبنه ( يسيرا ) لا يتغابن بمثله عادة ، ( وإلا فهو ) ؛ أي :
الخيار في الغبن الفاحش ( ثابت شرعا ؛ وإن لم يقل ) عاقد شيئا . وهو متجه

=============
avatar
ابراهيم القاضى
عضو مبدع

بيانات العضو
تاريخ التسجيل : 03/08/2012
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى